PENGINTEGRASIAN SUMBER MAKLUMAT DARI LAMAN WEB UNTUK PENGAJARAN DAN
PEMBELAJARAN AMALAN BERHIAS DIRI YANG DILARANG DALAM ISLAM(PENDIDIKAN ISLAM)
Tuesday, January 06, 2009

الفاعل

رابعا: الفاعل

** ما الفاعـل ؟

هو من فعل الفعل أو اتصف به.

ولتحديده اسأل نفسك: من الذي فعل الفعل، أو اتصف به؟

انظر المثالين الآتيين:

جاء محمد. مات أحمد.

في المثال الأول: محمد هو الذي فعل الفعل. أما في المثال الثاني فنرى أن: " أحمد " لم يفعل الفعل بل اتصف به، ولو فعله لقلنا: انتحر أحمد.

مثال تطبيقي: أكل التفاحة علي. لو سألنا أنفسنا السؤال السابق، لعرفنا أن (عليا) هو الفاعل.

* حدد الفاعل في الأمثلة التالية:

¨ عبر السباح النهـر، فنال الجائزة.

¨ تناول الخمر المدمن، فضاع عقله.

¨ الطلاب يذاكرون دروسـهم باهتمام.

¨ استمتعـتُ بإجازة الصيف استمتاعا.

¨ أحسـن إلى الناس تستعبد قلوبهم.

¨ ضربـَنا أخـوك، فضربْـنا أخاك.

* لاحظ أن الضمائر المتصلة بـ(الفعل)، تعرب فاعلا إلا (أربعة ضمائر وملحقاتها)، جمعتها لك في قولي (هكي نا)، وهي الهاء والضمائر المشتملة عليها: مثل: ـه ها هما ..، والكاف والضمائر المشتملة عليها: مثل: ـك- كما كم..، وياء المتكلم: في نحو ضربني أحمد، ونا المفعولين: في نحو ضربَنا محمد (بفتح الباء). فكل هذه الضمائر السابقة تكون في محل نصب مفعول به). وهذا ما سنعرض له بشيء من التوضيح حينما نعرض لقاعدة الضمائر، إن شاء الله.

** هيا بنا نعرب أحد النماذج:

عبر السباح النهر، فنال الجائزة.

عبر: فعل ماض مبني على الفتح، السباح: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، النهر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، الفاء حرف عطف،نال فعل ماض مبني على الفتح معطوف على عبر، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، الجائزة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

خامسا: نائب الفاعل

قد يحذف الفاعل ؛ للجهل به، أو لغرض لفظي أو معنوي، فينوب عنه واحد من أربعة:

1) المفعول به: في نحو: ضُرِب أخوك.

2) الجار والمجرور: في نحو: فُـرح بقدومك.

3) المصدر:كقوله تعالى:)فإذا نُفخ في الصور نفخةٌ واحدةٌ(.

4) الظرف المتصرف المختص: في نحو: (صيمَ رمضان).

** إذا وجد المفعول به فلا ينوب غيره (عند جمهور النحاة).

** حدد نائب الفاعل إن وجد - في الجمل الآتية:

¨ يُضْرَب بالعصا المخطئ.

¨ قيل الحق واجْتُنِب الباطل.

¨ طُرِدْنا من أرضنا ثم حُرِّرَتْ بأيدينا.

¨ تَعلم الفتى السباحة.

¨ تُعُوهد على تحرير الوطن.

¨ )فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة(.

¨ جُلس أمام الأمير.

¨ يُستخرج النفط من باطن الأرض.

¨ عُظِّمت شعائر الله.

¨ )جاء الحق وزهق الباطل(.

¨ عُلِّمْتُ العربية منذ الصغر.

هيا بنا نعرب بعض النماذج:

v عُدَّ أبوك من الحكماء.

عد: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح، أبوك: أبو نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة، وهي مضاف والكاف ضمير مبني في محل جر مضاف إليه، من : حرف جر مبني على السكون، الحكماء: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.

v دُرِّبنا على الحاسوب ونحن صغار.

دربنا: درب فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون لاتصاله بنا الفاعلين، ونا: ضمير مبني في محل رفع نائب فاعل، على: حرف جر مبني، الحاسوب: اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة، الواو واو الحال وهي التي يمكن أن نضع مكانها(إذ)، نحن: ضمير مبني في محل رفع مبتدأ، صغار: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وجملة نحن صغار في محل نصب حال.

No comments:

SENARAI RUJUKAN

Fuziah bt Hj Muhamad Ramli, Aminah bt Idris, 2003. cetakan ke-2, Pendidikan Islam Tingkatan 4, Dewan Bahasa dan Pustaka


Kamus Dewan 2001. Kuala Lumpur, Dewan Bahasa dan Pustaka


Dr. Mustafa Al-Khin, Dr. Mustafa Al-Bugha, Ali al-Syarbaji 2004. cetakan ke-2, Manhaj Fiqh Al-Syafi’I (jilid III), Jabatan Mufti Kerajaan Negeri, Negeri Sembilan.

Ab. Latif b Muda, 2002. Huraian Hadis-hadis Hukum(jilid 2), Pustaka Salam, Kuala Lumpur.


Hj Muhammad Nur Lubis, 1999. Ulasan Ulama’ tentang Janggut & Misai, Al-Hidayah Publishers, Kuala Lumpur

Akmal Hj Mhd Zain, 2004. Halal dan Haram Dalam Kehidupan, Al-Hidayah Publishers, Kuala Lumpur.


Abdullah ibnu Saleh Al Fauzaan terjemah oleh Na’mah Nor Hasanuddin, 2006. Perhiasan Wanita Muslimah, Pustaka Al-Shafa bersama dengan Victory Agencie, Kuala Lumpur

Abdul Basith bin Ibrahim El-Bantany, 2001. Adab Islam Dalam Kehidupan Sehari-hari, Media Da’wah, Jakarta.

Ahmad Rivai Usman, 2005. Tuntutan Fikih Islam Syaikh Albani, Pustaka Azzam, Jakarta