PENGINTEGRASIAN SUMBER MAKLUMAT DARI LAMAN WEB UNTUK PENGAJARAN DAN
PEMBELAJARAN AMALAN BERHIAS DIRI YANG DILARANG DALAM ISLAM(PENDIDIKAN ISLAM)
Tuesday, January 06, 2009

المرفوعات

المرفوعات

أ‌. المرفوعات من الأسمـاء

مدخل:

1. المبتدأ والخبر: نحو: محمدٌ نشيط ومحمد نشيطٌ.

محمد: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، نشيط: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

2. اسم كان وكاد وأخواتهما: نحو: أصبح محمدُ نشيطا ، وأوشك محمدٌ ينشط.

أصبح: فعل ماض ناسخ مبني على الفتح، يدخل على الجملة الاسمية فيرفع المبتدأ ويسمى اسمه، وينصب الخبر ويسمى خبره، محمد: اسم أصبح مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، نشيطا: خبر أصبح منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

أوشك: فعل ماض ناسخ مبني على الفتح، يدخل على الجملة الاسمية فيرفع المبتدأ ويسمى اسمه، وينصب الخبر ويسمى خبره-ولا يكون خبره إلا جملة فعلية فعلها مضارع-، محمد: اسم أصبح مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة،ينشطُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على محمد- والجملة الفعلية (ينشط) في محل نصب خبر أوشك.

3. خبر إن وأخواتها ولا النافية للجنس: نحو: إن محمدا نشيطٌ، ولا طالبَ مهملٌ.

إن: حرف توكيد ونصب ، يدخل على الجملة الاسمية فينصب المبتدأ ويسمى اسمه ويرفع الخبر ويسمى خبره،محمدا: اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، نشيط: خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

لا: نافية للجنس، حرف ناسخ، يدخل على الجملة الاسمية فينصب المبتدأ ويسمى اسمه ويرفع الخبر ويسمى خبره، طالب: اسم (لا) النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب، مهمل: خبر لا النافية للجنس مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

4. الفاعل: نحو: ضَرَبَ الضابطُ اللصَ.

ضرب: فعل ماض مبني على الفتح، الضابط:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، اللص : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

5. نائب الفاعل: نحو:ضُرِبَ اللصُ.

ضُرِبَ: فعل ماض مبني للمجهول، مبني على الفتح، اللص: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

6. توابع المرفوع: النعت التوكيد - البدل العطف.

وإليك التفصيل

النعت (الصفة

سادسا: توابع المرفوع

1- النعت (الصفة)

وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به: مثل: جاء الطالبُ المثاليُّ، أو المثاليُّ أبوه. وقال تعالى: )وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله (.

ولو أردنا إعراب الشاهد في الآية الكريمة السابقة لقلنا:

الواو: على ما قبلها، قال: فعل ماض مبني على الفتح، رجل: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، مؤمن: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة، من: حرف جر مبني، آل: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة، فرعون: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف (للعلمية والعجمة-راجع الممنوع من الصرف في القسم الخاص بعلم الصرف)، وشبه الجملة من الجار والمجرور: من آل .. في محل رفع نعت (شبه جملة) لكلمة رجل، يكتم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، إيمانه: إيمان: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والهاء: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه، وجملة: يكتم .. في محل رفع نعت لكلمة رجل أيضا..(لابد من اشتمال النعت الجملة عل ضمير يعود على المنعوت النكرة مطابقا له في العدد والنوع، يسمى رابطا والرابط في الجملة الكريمة هو الضمير هو المستتر، أي يكتم هو).

** القاعدة تقول: الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال. ولابد أن تعلم أن هذه الجمل وأشباهها ليست من أركان الجملة الرئيسة التي لا يمكن الاستغناء عنها كالخبر مثلا، بل لابد أن تكون فضلة.

ومن هنا نعلم أن النعت يأتي مفردا وجملة وشبه جملة، والنعت المفرد لابد أن يطابق المنعوت في:

1. العدد( الإفراد أو التثنية أو الجمع).

1. والنوع: (التأنيث أو التذكير).

2. وحالة الإعراب:( الرفع أو النصب أو الجر).

3. والتعريف والتنكير.

· لو جاء المنعوت جمعا لغير العاقل، جاز أن يتطابق مع النعت أو أن يأتي النعت مفردا، كقولنا: مكثت في مكة أياما معدودات أو أياما معدودة.

أما النعت الجملة وشبه الجملة فإنه لابد أن يكون منعوته نكرة فقط، وإلا صار النعت حالا، انطلاقا من القاعدة السابقة(الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات..)، وأن يشتمل على ضمير يعود على المنعوت ويطابقه في العدد والنوع كما ذكرنا.

المثال الذي مثلنا به: جاء الطالب المثالي أو المثالي أبوه، لابد أنك لاحظت في المثالي أبوه أن النعت هنا يعود على أبو الطالب وليس الطالب، وهذا ما نسميه النعت السببي، لأنه نعت لسببي المنعوت وليس المنعوت نفسه.

2- العطف

وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتيـة : الواو- الفاء ثم حتى أو أم بللكنْ لا…كقوله تعالى: )قل لا يستوي الخبيثُ والطيبُ ( وقوله سبحانه:)يا آدم اسكن أنت وزوجُك الجنة ( وقوله u: أنا وكافلُ اليتيم كهاتين في الجنة.

هيا بنا نعرب هذا النموذج:

v )قل لا يستوي الخبيثُ والطيبُ (:

قل: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت، لا: حرف نفي لا عمل له، يستوي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة، الخبيث: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، الواو: حرف عطف، الطيب: معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وجملة: لايستوي.. جملة مقول القول لا محل لها من الإعراب.

3- التوكيد

التوكيد نوعان: لفظي: وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه، نحو:جاء محمدٌ محمدٌ.

ومعنوي: وله سبعة ألفاظ مرتبطة بضمير المؤكَّد: نفس - عين -كلا - كلتا - كل - جميع عامة.

نحو: جاء مدرسنا نفسه ومعه الخير كله.

قُتل المجرمان كلاهما، فَكُرِّم الضباطُ عامتهم.

** التوكيد المعنوي لابد أن يشتمل على ضمير يعود على المؤكد، يطابقه في العدد والنوع، والتوكيد فضلة يمكن أن يُسْتغنى عنه، وإلا فلا تكون هذه الألفاظ السبعة توكيدا، ففي نحو قولنا: ضرب محمد نفسه، أو فقأ الولد عينه، لا يمكن حذف كلمتي: نفسه وعينه، وهما هنا في موقع المفعول به.

هيا بنا نعرب هذا النموذج:

v الفتاتان كلتاهما مهذبتان:

الفتاتان: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى، كلتاهما: كلتا:توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف لأن ملحق بالمثنى، هما: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه، مهذبتان: خبر مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى.

اعلم أن كلمتي: كلا وكلتا إذا أضيفتا إلى ضمير فإنها تعرب إعراب المثنى، أما إذا أضيفتا إلى اسم ظاهر في نحو: كلا الطالبين ناجحان، فتعرب إعراب الاسم المقصور بعلامات مقدرة رفعا ونصبا وجرا.

4- البدل

وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة، وهو ثلاثة أنواع: مطابق - بعض من كل - اشتمال.

مطابق نحو: نجح أخوك محمدٌ.

بعض من كل نحو: ظهرت السفينةُ شراعُها.

اشتمال نحو: أعجبتني الفتاةُ حياؤُها.

هيا بنا نعرب هذا النموذج:

v أعجبتني الفتاةُ حياؤُها:

أعجبتني: أعجب فعل ماض مبني على الفتح، التاء: تاء التأنيث حرف لا محل لها من الإعراب، النون: نون الوقاية حرف لا محل لها من الإعراب، الياء: ضمير مبني في محل نصب مفعول به، الفتاة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، حياؤها: حياء بدل اشتمال مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، ها: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.

النعت (الصفة

سادسا: توابع المرفوع

1- النعت (الصفة)

وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به: مثل: جاء الطالبُ المثاليُّ، أو المثاليُّ أبوه. وقال تعالى: )وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله (.

ولو أردنا إعراب الشاهد في الآية الكريمة السابقة لقلنا:

الواو: على ما قبلها، قال: فعل ماض مبني على الفتح، رجل: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، مؤمن: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة، من: حرف جر مبني، آل: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة، فرعون: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف (للعلمية والعجمة-راجع الممنوع من الصرف في القسم الخاص بعلم الصرف)، وشبه الجملة من الجار والمجرور: من آل .. في محل رفع نعت (شبه جملة) لكلمة رجل، يكتم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، إيمانه: إيمان: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والهاء: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه، وجملة: يكتم .. في محل رفع نعت لكلمة رجل أيضا..(لابد من اشتمال النعت الجملة عل ضمير يعود على المنعوت النكرة مطابقا له في العدد والنوع، يسمى رابطا والرابط في الجملة الكريمة هو الضمير هو المستتر، أي يكتم هو).

** القاعدة تقول: الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال. ولابد أن تعلم أن هذه الجمل وأشباهها ليست من أركان الجملة الرئيسة التي لا يمكن الاستغناء عنها كالخبر مثلا، بل لابد أن تكون فضلة.

ومن هنا نعلم أن النعت يأتي مفردا وجملة وشبه جملة، والنعت المفرد لابد أن يطابق المنعوت في:

1. العدد( الإفراد أو التثنية أو الجمع).

1. والنوع: (التأنيث أو التذكير).

2. وحالة الإعراب:( الرفع أو النصب أو الجر).

3. والتعريف والتنكير.

· لو جاء المنعوت جمعا لغير العاقل، جاز أن يتطابق مع النعت أو أن يأتي النعت مفردا، كقولنا: مكثت في مكة أياما معدودات أو أياما معدودة.

أما النعت الجملة وشبه الجملة فإنه لابد أن يكون منعوته نكرة فقط، وإلا صار النعت حالا، انطلاقا من القاعدة السابقة(الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات..)، وأن يشتمل على ضمير يعود على المنعوت ويطابقه في العدد والنوع كما ذكرنا.

المثال الذي مثلنا به: جاء الطالب المثالي أو المثالي أبوه، لابد أنك لاحظت في المثالي أبوه أن النعت هنا يعود على أبو الطالب وليس الطالب، وهذا ما نسميه النعت السببي، لأنه نعت لسببي المنعوت وليس المنعوت نفسه.

2- العطف

وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتيـة : الواو- الفاء ثم حتى أو أم بللكنْ لا…كقوله تعالى: )قل لا يستوي الخبيثُ والطيبُ ( وقوله سبحانه:)يا آدم اسكن أنت وزوجُك الجنة ( وقوله u: أنا وكافلُ اليتيم كهاتين في الجنة.

هيا بنا نعرب هذا النموذج:

v )قل لا يستوي الخبيثُ والطيبُ (:

قل: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت، لا: حرف نفي لا عمل له، يستوي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة، الخبيث: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، الواو: حرف عطف، الطيب: معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وجملة: لايستوي.. جملة مقول القول لا محل لها من الإعراب.

3- التوكيد

التوكيد نوعان: لفظي: وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه، نحو:جاء محمدٌ محمدٌ.

ومعنوي: وله سبعة ألفاظ مرتبطة بضمير المؤكَّد: نفس - عين -كلا - كلتا - كل - جميع عامة.

نحو: جاء مدرسنا نفسه ومعه الخير كله.

قُتل المجرمان كلاهما، فَكُرِّم الضباطُ عامتهم.

** التوكيد المعنوي لابد أن يشتمل على ضمير يعود على المؤكد، يطابقه في العدد والنوع، والتوكيد فضلة يمكن أن يُسْتغنى عنه، وإلا فلا تكون هذه الألفاظ السبعة توكيدا، ففي نحو قولنا: ضرب محمد نفسه، أو فقأ الولد عينه، لا يمكن حذف كلمتي: نفسه وعينه، وهما هنا في موقع المفعول به.

هيا بنا نعرب هذا النموذج:

v الفتاتان كلتاهما مهذبتان:

الفتاتان: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى، كلتاهما: كلتا:توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف لأن ملحق بالمثنى، هما: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه، مهذبتان: خبر مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى.

اعلم أن كلمتي: كلا وكلتا إذا أضيفتا إلى ضمير فإنها تعرب إعراب المثنى، أما إذا أضيفتا إلى اسم ظاهر في نحو: كلا الطالبين ناجحان، فتعرب إعراب الاسم المقصور بعلامات مقدرة رفعا ونصبا وجرا.

4- البدل

وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة، وهو ثلاثة أنواع: مطابق - بعض من كل - اشتمال.

مطابق نحو: نجح أخوك محمدٌ.

بعض من كل نحو: ظهرت السفينةُ شراعُها.

اشتمال نحو: أعجبتني الفتاةُ حياؤُها.

هيا بنا نعرب هذا النموذج:

v أعجبتني الفتاةُ حياؤُها:

أعجبتني: أعجب فعل ماض مبني على الفتح، التاء: تاء التأنيث حرف لا محل لها من الإعراب، النون: نون الوقاية حرف لا محل لها من الإعراب، الياء: ضمير مبني في محل نصب مفعول به، الفتاة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، حياؤها: حياء بدل اشتمال مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، ها: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.

SENARAI RUJUKAN

Fuziah bt Hj Muhamad Ramli, Aminah bt Idris, 2003. cetakan ke-2, Pendidikan Islam Tingkatan 4, Dewan Bahasa dan Pustaka


Kamus Dewan 2001. Kuala Lumpur, Dewan Bahasa dan Pustaka


Dr. Mustafa Al-Khin, Dr. Mustafa Al-Bugha, Ali al-Syarbaji 2004. cetakan ke-2, Manhaj Fiqh Al-Syafi’I (jilid III), Jabatan Mufti Kerajaan Negeri, Negeri Sembilan.

Ab. Latif b Muda, 2002. Huraian Hadis-hadis Hukum(jilid 2), Pustaka Salam, Kuala Lumpur.


Hj Muhammad Nur Lubis, 1999. Ulasan Ulama’ tentang Janggut & Misai, Al-Hidayah Publishers, Kuala Lumpur

Akmal Hj Mhd Zain, 2004. Halal dan Haram Dalam Kehidupan, Al-Hidayah Publishers, Kuala Lumpur.


Abdullah ibnu Saleh Al Fauzaan terjemah oleh Na’mah Nor Hasanuddin, 2006. Perhiasan Wanita Muslimah, Pustaka Al-Shafa bersama dengan Victory Agencie, Kuala Lumpur

Abdul Basith bin Ibrahim El-Bantany, 2001. Adab Islam Dalam Kehidupan Sehari-hari, Media Da’wah, Jakarta.

Ahmad Rivai Usman, 2005. Tuntutan Fikih Islam Syaikh Albani, Pustaka Azzam, Jakarta